fbpx
صفحة أولىمنوعاتوصفات تركية

راحة الحلقوم.. إليكم قصة أشهر الحلويات العثمانية وألذّها

تعتبر حلوى راحة الحلقوم من أشهر الحلويات التركية في العالم. وإن حظيت بزيارة تركيا فالأكيد أنك لاحظت كثرة المحلات التي تبيع هذه الحلوى الشهية وتلذّذت بمذاقها المميز.

تفنّن الأتراك في صناعة أنواع مختلفة منها إلا أن المكونات الأساسية تبقى نفسها. تختلف تسمية هذه الحلوى في العالم: اللوكوم الملبن أو راحة الحلقوم أو التركش ديلايتس. 

أنواع مختلفة لراحة الحلقوم

تاريخ الحلقوم

راحة الحلقوم هي إرث عثماني. تؤكد بعض الروايات أن أحد السلاطين العثمانيين أمر بصناعة حلوى بمذاق مختلف إرضاء لزوجته فكانت لذلك أول وصفة للحلقوم. تم مزج العسل والدبس والنشاء والمستكة.

أصبح الحلقوم عند العثمانيين جزءا لا يتجزّأ من حياتهم اليومية. وبقيت هذه العادة إلى يومنا هذا حيث يقدم الأتراك الحلوى في كل المناسبات وكذلك مع القهوة.

أول متجر للحلقوم كان في ضواحي إسطنبول للحاج بكير في القرن الثامن عشر تحديدا 1777. وهو أيضا من أضاف السكر المكرر والنشاء  للحصول على مزيج مميز لـراحة الحلقوم.

انتشر بعد ذلك الحلقوم في محتلف أنحاء العالم. حيث وصل إلى بريطانيا في نهاية القرن التاسع عشر عن طريق مسافر بريطاني أعجب بالحلوى ونقلها إلى هناك. أصبحت تسمى قطعة البهجة Turkish Delight. 

يقال إن حلوى الحلقوم كانت المفضلة لدى نابليون بونابرت ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل.

عادة مايقدم الأتراك الحلقوم مع القهوة

كيف تصنع هذه الحلوى؟

تتكون اللقم من حامض الستريك والسكر والنشا ولون الطعام والرائحة. يتم غلي السكر في الماء حتى يذوب بالكامل. يتم ترك حمض الستريك والنشا ليذوب في أكواب منفصلة. ثم يتم خلط حامض الستريك والنشا بماء السكر. المغلي لفترة من الوقت.

يتم فحص الخليط بملعقة ما إذا كان في تناسق لزج ، ويتم حفظه في أكواب نشوية لمدة 20 ساعة. كخطوة أخيرة ، يتم تشكيلها على أرضية صلبة وتعبئتها.

ترش بالسكر أو جوز الهند ومنها ما يحشى بأنواع مختلفة من المكسرات.

زر الذهاب إلى الأعلى