fbpx
ستايلي تركيصفحة أولىعادات وتقاليدوصفات تركية

“كباب الورق”.. طبق يعتلي قمة الطعام التركي

تشتهر ولاية ملاطية وسط تركيا بطبق “كباب الورق” أو ما يعرف بالتركية بـ” كاغت كبابي”، وهو واحد من الأطباق التركية المميزة الذي كان منتشرا في نهايات الدولة العثمانية وما زال يحضر حتى اليوم في تركيا.

يتكون هذا الطبق من لحم الضأن الذي يتم تغليفه بورق دهني أو ما يسمى بـ”ورق الزبدة” ومن ثم طهيه في الأفران الحجرية التقليدية ما بين 8-12 ساعة.

قبل طهو الطبق يقوم الطاهي بنقع اللحم في أنواع مختلفة من التوابل والبهارات والصلصات. ويتركه ليوم كامل ليتشرب النكهات المطلوبة. بعد ذلك يلف اللحم بالورق الدهني ويوضع في قدر نحاسي كبير ويضاف فوقه دهن ذيل الخروف “اللية” وأخيرا يوضع في الفرن الحجري.

يذكر أن هذا الطبق حصل مؤخرا على شهادة المؤشر الجغرافي كطبق خاص بولاية ملاطية.

طبق كباب الورق التركي
طبق كباب الورق التركي

ورغم أن المطاعم كانت مغلقة في شهر رمضان الماضي إلى أن الطبق زين الكثير من الموائد التركية في الشهر الفضيل. عبر خدمة التوصيل.

من جهته قال زكي سايغي رئيس جمعية التعريف بسياحة الطعام في ملاطية وصاحب مطعم في المدينة. أن طبق “كباب الورق” واحد من أكثر الأطعمة المفضلة في الولاية من بين ثقافة الطعام المتنوعة في ملاطية.

طهو كباب الورق
طهو كباب الورق

وأضاف سايغي أن مطعمه يقدم خدماته منذ 1942، وأن جده أيضا كان يقدم كباب الورق لسنوات طويلة. في حين أشار إلى أن هذا الطبق واحد من الأطعمة الفريدة التي ما زالت تطهى منذ العهد العثماني.

من جهة أخرى قال أن الطبق يقدم للزوار والسياح في الولاية. وأنهم يرسلون في بعض الأحيان الطلبيات إلى خارج الولاية.

اللحم الملفوف بالورق الدهني
اللحم الملفوف بالورق الدهني

طبق صعب التحضير

من جهته قال أغوزهان أوغلو رئيس غرفة التجارة والصناعة في ملاطية. أنه بعد 9 أشهر من بذل الجهد تكللت بالنجاح في تسجيل الطبق والحصول على شهادة المؤشر الجغرافي لولاية ملاطية.
وأضاف أن تحضير كباب الورق صعب جدا ويتطلب وقتا وجهدا كبيرين. حيث يستغرق طهوه في الفرن ساعات طويلة. مشيرا إلى أن الفرق بينه وبين الأطباق الأخرى في الولاية يلاحظ بسهولة لدى تذوقه.

زر الذهاب إلى الأعلى